قواعد: درس الحال غير المفردة
الحال: هي اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه حين وقوع الفعل، ويسمى(صاحب الحال)، وصاحب الحال لابد أن يكون معرفة.
الحال ثلاثة أنواع:
(1)مفردة: وهي ما ليست جملةً ولا شبهه جملة، وتكون نكرة منصوبة وتطابق صاحبها في (النوع): التذكير أوالتأنيث، (وفي العدد): الإفراد أو التثنية أو الجمع.
-الأمثلة:
*حضرَالمعلمُ مبتسماً. (مفرد مذكر)
*حضرَ المعلمانُ مبتسمين. (مثنى مذكر)
*حضرَ المعلمون مبتسمين. (جمع مذكر)
*حضرَ المعلمةُ مبتسمةً. (مفرد مؤنث)
*حضرتْ المعلمتان مبتسمتين. (مثنى مؤنث)
*حضرتْ المعلمات مبتسمات. (جمع مؤنث)
(2)جملة:اسمية او فعلية، ويُشترط فيها ان تشتمل على رابط يربطه بصاحب الحال، وهذا الرابط إمّا:ضمير مطابق لصاحب الحال، وإمّا الواو، وإمّا الواو والضمير معاً.
أنواع الروابط:
(1)-(واو الحال) فقط: (حضرتُ والشمسُ طالعةٌ).
(2)-الضمير فقط: (حضر الأستاذ يضحك) والضمير: إما ظاهر أو مستتر.
(3)-الواو والضمير معاً: (حضر الطالب وهو يبكي).
فشرط الجملة أن يكون في الجملة الثانية رابط يربطها بالجملة الأولى.
(أ)-اسميّة:
دخل المعلمُ وهو مبتسمٌ.
*واوالحال الضمير الرابط. هو:مبتدأ مبني في محل رفع. مبتسم:خبر مرفوع، والجملة في محل نصب حال.
(ب)-فعلية:
*دخل المعلمُ يبتسمُ
-يبتسم: فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره(هو) والجملة في محل نصب حال.
(ج)-شبه الجملة:
-ظرف أو جار وجرور.
-ظرف:
*يجلس التلاميذ فوق المقاعد. (فوق المقاعد) ظرف شبه جملة في محل نصب حال.
-جار وجرور:
*يُنصتُ التلاميذُ في اهتمامٍ. (في اهتمام) جار وجرور في محل نصب حال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق